فصل: كِتَاب الْأَذَانِ
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: فتح الباري شرح صحيح البخاري **
صفحة البداية
<< السابق
79
من
587
التالى >>
كِتَاب الْأَذَانِ
باب بَدْءُ الْأَذَانِ
باب الْأَذَانُ مَثْنَى مَثْنَى
باب الْإِقَامَةُ وَاحِدَةٌ إِلَّا قَوْلَهُ قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ
باب فَضْلِ التَّأْذِينِ
باب رَفْعِ الصَّوْتِ بِالنِّدَاءِ
باب مَا يُحْقَنُ بِالْأَذَانِ مِنْ الدِّمَاءِ
باب مَا يَقُولُ إِذَا سَمِعَ الْمُنَادِي
باب الدُّعَاءِ عِنْدَ النِّدَاءِ
باب الِاسْتِهَامِ فِي الْأَذَانِ
باب الْكَلَامِ فِي الْأَذَانِ
باب أَذَانِ الْأَعْمَى إِذَا كَانَ لَهُ مَنْ يُخْبِرُهُ
باب الْأَذَانِ بَعْدَ الْفَجْرِ
باب الْأَذَانِ قَبْلَ الْفَجْرِ
باب كَمْ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ وَمَنْ يَنْتَظِرُ الْإِقَامَةَ
باب مَنْ انْتَظَرَ الْإِقَامَةَ
باب بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ لِمَنْ شَاءَ
باب مَنْ قَالَ لِيُؤَذِّنْ فِي السَّفَرِ مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ
باب الْأَذَانِ لِلْمُسَافِرِ إِذَا كَانُوا جَمَاعَةً وَالْإِقَامَةِ
باب هَلْ يَتَتَبَّعُ الْمُؤَذِّنُ فَاهُ هَهُنَا وَهَهُنَا وَهَلْ يَلْتَفِتُ فِي الْأَذَانِ
باب قَوْلِ الرَّجُلِ فَاتَتْنَا الصَّلَاةُ
باب لَا يَسْعَى إِلَى الصَّلَاةِ وَلْيَأْتِ بِالسَّكِينَةِ وَالْوَقَارِ
باب مَتَى يَقُومُ النَّاسُ إِذَا رَأَوْا الْإِمَامَ عِنْدَ الْإِقَامَةِ
باب لَا يَسْعَى إِلَى الصَّلَاةِ مُسْتَعْجِلًا وَلْيَقُمْ بِالسَّكِينَةِ وَالْوَقَارِ
باب هَلْ يَخْرُجُ مِنْ الْمَسْجِدِ لِعِلَّةٍ
باب إِذَا قَالَ الْإِمَامُ مَكَانَكُمْ حَتَّى رَجَعَ انْتَظَرُوهُ
باب قَوْلِ الرَّجُلِ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا صَلَّيْنَا
باب الْإِمَامِ تَعْرِضُ لَهُ الْحَاجَةُ بَعْدَ الْإِقَامَةِ
باب الْكَلَامِ إِذَا أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ
باب وُجُوبِ صَلَاةِ الْجَمَاعَةِ
باب فَضْلِ صَلَاةِ الْجَمَاعَةِ
باب فَضْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ فِي جَمَاعَةٍ
باب فَضْلِ التَّهْجِيرِ إِلَى الظُّهْرِ
باب احْتِسَابِ الْآثَارِ
باب فَضْلِ الْعِشَاءِ فِي الْجَمَاعَةِ
باب اثْنَانِ فَمَا فَوْقَهُمَا جَمَاعَةٌ
باب مَنْ جَلَسَ فِي الْمَسْجِدِ يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ وَفَضْلِ الْمَسَاجِدِ
باب فَضْلِ مَنْ غَدَا إِلَى الْمَسْجِدِ وَمَنْ رَاحَ
باب إِذَا أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَلَا صَلَاةَ إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ
باب حَدِّ الْمَرِيضِ أَنْ يَشْهَدَ الْجَمَاعَةَ
باب الرُّخْصَةِ فِي الْمَطَرِ وَالْعِلَّةِ أَنْ يُصَلِّيَ فِي رَحْلِهِ
باب هَلْ يُصَلِّي الْإِمَامُ بِمَنْ حَضَرَ وَهَلْ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي الْمَطَرِ
باب إِذَا حَضَرَ الطَّعَامُ وَأُقِيمَتْ الصَّلَاةُ
باب إِذَا دُعِيَ الْإِمَامُ إِلَى الصَّلَاةِ وَبِيَدِهِ مَا يَأْكُلُ
باب مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَهْلِهِ فَأُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَخَرَجَ
باب مَنْ صَلَّى بِالنَّاسِ وَهُوَ لَا يُرِيدُ إِلَّا أَنْ يُعَلِّمَهُمْ صَلَاةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسُنَّتَهُ
باب أَهْلُ الْعِلْمِ وَالْفَضْلِ أَحَقُّ بِالْإِمَامَةِ
باب مَنْ قَامَ إِلَى جَنْبِ الْإِمَامِ لِعِلَّةٍ
باب مَنْ دَخَلَ لِيَؤُمَّ النَّاسَ فَجَاءَ الْإِمَامُ الْأَوَّلُ فَتَأَخَّرَ الْأَوَّلُ أَوْ لَمْ يَتَأَخَّرْ جَازَتْ صَلَاتُهُ
باب إِذَا اسْتَوَوْا فِي الْقِرَاءَةِ فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ
باب إِذَا زَارَ الْإِمَامُ قَوْمًا فَأَمَّهُمْ
باب إِنَّمَا جُعِلَ الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ
باب مَتَى يَسْجُدُ مَنْ خَلْفَ الْإِمَامِ
باب إِثْمِ مَنْ رَفَعَ رَأْسَهُ قَبْلَ الْإِمَامِ
باب إِمَامَةِ الْعَبْدِ وَالْمَوْلَى
باب إِذَا لَمْ يُتِمَّ الْإِمَامُ وَأَتَمَّ مَنْ خَلْفَهُ
باب إِمَامَةِ الْمَفْتُونِ وَالْمُبْتَدِعِ
باب يَقُومُ عَنْ يَمِينِ الْإِمَامِ بِحِذَائِهِ سَوَاءً إِذَا كَانَا اثْنَيْنِ
باب إِذَا قَامَ الرَّجُلُ عَنْ يَسَارِ الْإِمَامِ فَحَوَّلَهُ الْإِمَامُ إِلَى يَمِينِهِ لَمْ تَفْسُدْ صَلَاتُهُمَا
باب إِذَا لَمْ يَنْوِ الْإِمَامُ أَنْ يَؤُمَّ ثُمَّ جَاءَ قَوْمٌ فَأَمَّهُمْ
باب إِذَا طَوَّلَ الْإِمَامُ
باب تَخْفِيفِ الْإِمَامِ فِي الْقِيَامِ وَإِتْمَامِ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ
باب إِذَا صَلَّى لِنَفْسِهِ فَلْيُطَوِّلْ مَا شَاءَ
باب مَنْ شَكَا إِمَامَهُ إِذَا طَوَّلَ
باب الْإِيجَازِ فِي الصَّلَاةِ وَإِكْمَالِهَا
باب مَنْ أَخَفَّ الصَّلَاةَ عِنْدَ بُكَاءِ الصَّبِيِّ
باب إِذَا صَلَّى ثُمَّ أَمَّ قَوْمًا
باب مَنْ أَسْمَعَ النَّاسَ تَكْبِيرَ الْإِمَامِ
باب الرَّجُلُ يَأْتَمُّ بِالْإِمَامِ وَيَأْتَمُّ النَّاسُ بِالْمَأْمُومِ
باب هَلْ يَأْخُذُ الْإِمَامُ إِذَا شَكَّ بِقَوْلِ النَّاسِ
باب إِذَا بَكَى الْإِمَامُ فِي الصَّلَاةِ
باب تَسْوِيَةِ الصُّفُوفِ عِنْدَ الْإِقَامَةِ وَبَعْدَهَا
باب إِقْبَالِ الْإِمَامِ عَلَى النَّاسِ عِنْدَ تَسْوِيَةِ الصُّفُوفِ
باب الصَّفِّ الْأَوَّلِ
باب إِقَامَةُ الصَّفِّ مِنْ تَمَامِ الصَّلَاةِ
باب إِثْمِ مَنْ لَمْ يُتِمَّ الصُّفُوفَ
باب إِلْزَاقِ الْمَنْكِبِ بِالْمَنْكِبِ وَالْقَدَمِ بِالْقَدَمِ فِي الصَّفِّ
باب إِذَا قَامَ الرَّجُلُ عَنْ يَسَارِ الْإِمَامِ وَحَوَّلَهُ الْإِمَامُ خَلْفَهُ إِلَى يَمِينِهِ تَمَّتْ صَلَاتُهُ
باب الْمَرْأَةُ وَحْدَهَا تَكُونُ صَفًّا
باب مَيْمَنَةِ الْمَسْجِدِ وَالْإِمَامِ
باب إِذَا كَانَ بَيْنَ الْإِمَامِ وَبَيْنَ الْقَوْمِ حَائِطٌ أَوْ سُتْرَةٌ
باب صَلَاةِ اللَّيْلِ
باب إِيجَابِ التَّكْبِيرِ وَافْتِتَاحِ الصَّلَاةِ
باب رَفْعِ الْيَدَيْنِ فِي التَّكْبِيرَةِ الْأُولَى مَعَ الِافْتِتَاحِ سَوَاءً
باب رَفْعِ الْيَدَيْنِ إِذَا كَبَّرَ وَإِذَا رَكَعَ وَإِذَا رَفَعَ
باب إِلَى أَيْنَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ
باب رَفْعِ الْيَدَيْنِ إِذَا قَامَ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ
باب وَضْعِ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى فِي الصَّلَاةِ
باب الْخُشُوعِ فِي الصَّلَاةِ
باب مَا يَقُولُ بَعْدَ التَّكْبِيرِ
باب
باب رَفْعِ الْبَصَرِ إِلَى الْإِمَامِ فِي الصَّلَاةِ
باب رَفْعِ الْبَصَرِ إِلَى السَّمَاءِ فِي الصَّلَاةِ
باب الِالْتِفَاتِ فِي الصَّلَاةِ
باب هَلْ يَلْتَفِتُ لِأَمْرٍ يَنْزِلُ بِهِ أَوْ يَرَى شَيْئًا أَوْ بُصَاقًا فِي الْقِبْلَةِ
باب وُجُوبِ الْقِرَاءَةِ لِلْإِمَامِ وَالْمَأْمُومِ فِي الصَّلَوَاتِ كُلِّهَا فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ وَمَا يُجْهَرُ فِيهَا وَمَا يُخَافَتُ
باب الْقِرَاءَةِ فِي الظُّهْرِ
باب الْقِرَاءَةِ فِي الْعَصْرِ
باب الْقِرَاءَةِ فِي الْمَغْرِبِ
باب الْجَهْرِ فِي الْمَغْرِبِ
باب الْجَهْرِ فِي الْعِشَاءِ
باب الْقِرَاءَةِ فِي الْعِشَاءِ بِالسَّجْدَةِ
باب الْقِرَاءَةِ فِي الْعِشَاءِ
باب يُطَوِّلُ فِي الْأُولَيَيْنِ وَيَحْذِفُ فِي الْأُخْرَيَيْنِ
باب الْقِرَاءَةِ فِي الْفَجْرِ
باب الْجَهْرِ بِقِرَاءَةِ صَلَاةِ الْفَجْرِ
باب الْجَمْعِ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فِي الرَّكْعَةِ
باب يَقْرَأُ فِي الْأُخْرَيَيْنِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ
باب مَنْ خَافَتَ الْقِرَاءَةَ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ
باب إِذَا أَسْمَعَ الْإِمَامُ الْآيَةَ
باب يُطَوِّلُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى
باب جَهْرِ الْإِمَامِ بِالتَّأْمِينِ
باب فَضْلِ التَّأْمِينِ
باب جَهْرِ الْمَأْمُومِ بِالتَّأْمِينِ
باب إِذَا رَكَعَ دُونَ الصَّفِّ
باب إِتْمَامِ التَّكْبِيرِ فِي الرُّكُوعِ
باب إِتْمَامِ التَّكْبِيرِ فِي السُّجُودِ
بَاب التَّكْبِيرِ إِذَا قَامَ مِنْ السُّجُودِ
باب وَضْعِ الْأَكُفِّ عَلَى الرُّكَبِ فِي الرُّكُوعِ
باب إِذَا لَمْ يُتِمَّ الرُّكُوعَ
باب اسْتِوَاءِ الظَّهْرِ فِي الرُّكُوعِ
باب حَدِّ إِتْمَامِ الرُّكُوعِ وَالِاعْتِدَالِ فِيهِ وَالطُّمَأْنِينَةِ
باب أَمْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي لَا يُتِمُّ رُكُوعَهُ بِالْإِعَادَةِ
باب الدُّعَاءِ فِي الرُّكُوعِ
باب مَا يَقُولُ الْإِمَامُ وَمَنْ خَلْفَهُ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ
باب فَضْلِ اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ
باب
باب الطُّمَأْنِينَةِ حِينَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ
باب يَهْوِي بِالتَّكْبِيرِ حِينَ يَسْجُدُ
باب فَضْلِ السُّجُودِ
باب يُبْدِي ضَبْعَيْهِ وَيُجَافِي فِي السُّجُودِ
باب يَسْتَقْبِلُ بِأَطْرَافِ رِجْلَيْهِ الْقِبْلَةَ
باب إِذَا لَمْ يُتِمَّ السُّجُودَ
باب السُّجُودِ عَلَى سَبْعَةِ أَعْظُمٍ
باب السُّجُودِ عَلَى الْأَنْفِ
باب السُّجُودِ عَلَى الْأَنْفِ وَالسُّجُودِ عَلَى الطِّينِ
باب عَقْدِ الثِّيَابِ وَشَدِّهَا وَمَنْ ضَمَّ إِلَيْهِ ثَوْبَهُ إِذَا خَافَ أَنْ تَنْكَشِفَ عَوْرَتُهُ
باب لَا يَكُفُّ شَعَرًا
باب لَا يَكُفُّ ثَوْبَهُ فِي الصَّلَاةِ
باب التَّسْبِيحِ وَالدُّعَاءِ فِي السُّجُودِ
باب الْمُكْثِ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ
باب لَا يَفْتَرِشُ ذِرَاعَيْهِ فِي السُّجُودِ
باب مَنْ اسْتَوَى قَاعِدًا فِي وِتْرٍ مِنْ صَلَاتِهِ ثُمَّ نَهَضَ
باب كَيْفَ يَعْتَمِدُ عَلَى الْأَرْضِ إِذَا قَامَ مِنْ الرَّكْعَةِ
باب يُكَبِّرُ وَهُوَ يَنْهَضُ مِنْ السَّجْدَتَيْنِ
باب سُنَّةِ الْجُلُوسِ فِي التَّشَهُّدِ
باب مَنْ لَمْ يَرَ التَّشَهُّدَ الْأَوَّلَ وَاجِبًا
باب التَّشَهُّدِ فِي الْأُولَى
باب التَّشَهُّدِ فِي الْآخِرَةِ
باب الدُّعَاءِ قَبْلَ السَّلَامِ
باب مَا يُتَخَيَّرُ مِنْ الدُّعَاءِ بَعْدَ التَّشَهُّدِ وَلَيْسَ بِوَاجِبٍ
باب مَنْ لَمْ يَمْسَحْ جَبْهَتَهُ وَأَنْفَهُ حَتَّى صَلَّى
باب التَّسْلِيمِ
باب يُسَلِّمُ حِينَ يُسَلِّمُ الْإِمَامُ
باب مَنْ لَمْ يَرَ رَدَّ السَّلَامِ عَلَى الْإِمَامِ وَاكْتَفَى بِتَسْلِيمِ الصَّلَاةِ
باب الذِّكْرِ بَعْدَ الصَّلَاةِ
باب يَسْتَقْبِلُ الْإِمَامُ النَّاسَ إِذَا سَلَّمَ
باب مُكْثِ الْإِمَامِ فِي مُصَلَّاهُ بَعْدَ السَّلَامِ
باب مَنْ صَلَّى بِالنَّاسِ فَذَكَرَ حَاجَةً فَتَخَطَّاهُمْ
باب الِانْفِتَالِ وَالِانْصِرَافِ عَنْ الْيَمِينِ وَالشِّمَالِ
باب مَا جَاءَ فِي الثُّومِ النِّيِّ وَالْبَصَلِ وَالْكُرَّاثِ
باب وُضُوءِ الصِّبْيَانِ
باب خُرُوجِ النِّسَاءِ إِلَى الْمَسَاجِدِ بِاللَّيْلِ وَالْغَلَسِ
باب صَلَاةِ النِّسَاءِ خَلْفَ الرِّجَالِ
باب سُرْعَةِ انْصِرَافِ النِّسَاءِ مِنْ الصُّبْحِ وَقِلَّةِ مَقَامِهِنَّ فِي الْمَسْجِدِ
باب اسْتِئْذَانِ الْمَرْأَةِ زَوْجَهَا بِالْخُرُوجِ إِلَى الْمَسْجِدِ
(خاتمة)